الدكتور احمد سرحان Dr-Ahmed Sarhan

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الدكتور احمد سرحان Dr-Ahmed Sarhan

دنيا الثقافة وعالم الابداع


    DCP قفزة نوعية في مجال صناعة السينما

    Admin
    Admin
    Admin


    DCP قفزة نوعية في مجال صناعة السينما Empty DCP قفزة نوعية في مجال صناعة السينما

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:18 pm

    مما لاشك فيه أن هيمنة الرقمية طالت جل المجالات، فما بالك بقطاع نشط على امتداد عقود، شكلت فيه مرحلة الرقمية قفزة نوعية في مجال صناعة الأفلام، أتحدث بالطبع عن عالم السينما الرقمي، فبعد الحديث عن المكانة التي حافظ عليها فيلم 35 ملم في حقبة طويلة من الزمن، جاء دور الحديث عن نسخته الرقمية DCP.

    DCP أو Digital Cinema Package هو المعادل الرقمي لفيلم 35 ملم، يتكون من مجموعة من الملفات الرقمية، المستخدمة لتخزين و نقل بيانات الفيلم أو الشريط السينمائي (الصورة، الصوت، الترجمة، الدبلجة...)، بغرض عرضها بواسطة قارئ إلى جانب جهاز تسليط الصورة على الشاشة الرقمي Digital Projector .

    جاء ظهور تقنية DCP تزامنا مع هيمنة الرقمية في السينما، و توفر هذه الأخيرة على معدات رقمية فقط ، في مقابل اندثار و اختفاء فيلم 35 ملم و الذي عرف اجتياحا باهرا على امتداد عقود، و أيضا لاعتماد صناع السينما على أحدث الكاميرات الرقمية، وهنا تكمن الصعوبة، فإذا كنت ترغب في طباعة فيلم مصور بكاميرا رقمية إلى شريط 35 ملم، هذه العملية تسمى kinescopage و هي مكلفة كثيرا مقارنة ب DCP لهذا السبب انتقلت جميع الإستديوهات السينمائية الكبرى نحو التوزيع الرقمي.

    يتم تنظيم ملفات DCP في شكل منفصل و متعدد الجيجا بايت GB بحجمMXF أي Material eXchange Format ليتم التنسيق بين محتوى الملفات بواسطة XML أي eXtensible Markup Language ، و يتم ضغطها و تشفيرها لأجل التوفير في تخزين المعطيات و حمايتها من الإستخدامات الغير مصرح بها (يبقى التشفير حلا اختياريا ).

    على تقني ال DCP الإمثتال للقواعد التالية:
    + 24 صورة في الثانية.
    + ضغط الصورة JPEG 2000
    + لون الفضاء XYZ
    + 12 بيت Bit لكل بيكسل (Pixel و يمكنك مراجعة التدوينة لتعرف على Pixel من هنا ).
    + جودة الفيديو:
    - 2k أي : 2048x1080 .
    - 4k أي : 4096x2160 .
    + الفيديو ثلاثي الأبعاد : 48 صورة في الثانية 24 للعين اليسرى و 24 للعين اليمنى.
    + أحجام الحاويات ( 858*2048 , 1080*1998 , 1080*1920 ) الأحجام الأخرى مقبولة أيضا .
    + الصوت بمعدل 24bits 48khtz غير مضغوط مع 3 قنوات كحد ادنى (الحوار أو التعليق الصوتي في المركز، موسيقى و مؤثرات صوتية على اليمين و اليسار أو 5.1 RS, LS, LFE, C, L, R أو 7.1 أو أكثر * تعرف على تدوينة الصوت المستعمل في السينما من هنا * .
    + معدلات الإطار FPS 24 في الثانية (تقنيا 23.976 ) يمكنك جعلها 25, 30 , 50, 60 (أحجام غير شائعة ) .
    يتم تسليم DCP في أقراص صلبة و هي الطريقة الأكثر شيوعا، استخدمت في الأصل لأغراض عسكرية، لكنها اعتمدت فيما بعد للسينما الرقمية، و عادة ما تتم تهيئة الأقراص الصلبة في لينكس بامتداد EXT2 أو EXT3 ، لتعرض بعد ذلك بواسطة جهاز تسليط الصورة الرقمي Digital projector أشهرها Barco مع قارئ Doremi Server تبلغ التكلفة الإجمالية ل DCP بين 4000$ و 10000$ و ذلك اعتمادا على الوقت و الخيارات، لكنها تبقى أقل تكلفة من تقنية ال Kinescopage (تحويل الملفات الرقمية إلى فيلم 35 ملم ) و التي تبلغ عادة 40000$ أو أكثر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 11:45 am